الأخبار

تعميق العلاقة بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة

“خلال إدارة ترامب، نمت العلاقة بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة بشكل أعمق وأوسع من أي وقت مضى.”

أبوظبي – برق السودان

سيسافر الوزير مايكل بومبيو، غدا السبت 21 نوفمبر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة حيث سيلتقي مع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لمناقشة التقدم المحرز في إتفاق السلام بين الإمارات وإسرائيل بموجب إعلان إتفاقات أبراهام وغيرها من القضايا ذات الإهتمام المشترك، بما في ذلك التعاون الأمني ​​ومواجهة النفوذ الإيراني الخبيث في المنطقة.

الشراكة بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة تنمو في العمق والنطاق

تتميز العلاقة بين الولايات المتحدّة والإمارات العربية المتحدة بعمقها المتزايد. وقد تمّ التأكيد على هذا التغيير من خلال إطلاق الحوار الإستراتيجي التأسيسي في أكتوبر ومن خلال المشاركة في معرض إكسبو 2020م، دبي العالمي والشراكات الأمنية والإقتصادية الجديدة المرتبطة بإعلان إتفاقيات أبراهام التاريخي.

تعمل الشراكة بين الدولتين على تعزيز الأولويات الرئيسية بما في ذلك مكافحة النشاط الخبيث وحلّ المشاكل الإقليمية ومكافحة التطرف.

مايكل بومبيو

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في بيان “لا تزال الإمارات العربية المتحدة واحدة من أكبر شركاء التصدير التجاريين لأمريكا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تجاوز إجمالي التجارة الثنائية 24 مليار دولار العام الماضي”.

وإستثمرت الإمارات 26.7 مليار دولار في الولايات المتحدة في عام 2018م. وإنضمت دولة الإمارات إلى الولايات المتحدة وست دول أخرى في توقيع إتفاقيات أرتميس بهدف توسيع الأنشطة البشرية لتشمل القمر والمريخ.

حوار حول حقوق الإنسان

وأضاف بومبيو، ان المبادرات بين الولايات المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدة ستتواصل وستركّز على حقوق النساء والأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن والعاملين، تحت رعاية حوار حقوق الإنسان.

وأضاف “نسعى إلى العمل معاً لتعزيز إحترام حقوق الإنسان وتوسيع الجهود المشتركة لتحسين سيادة القانون ومكافحة الإتجار بالبشر”.

الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة تقدران حماية الحريات الدينية

مايكل بومبيو – وزير الخارجية الأمريكي

ردع التهديدات الإقليمية ومحاربة الإرهاب

وأكد بومبيو، تميز الشراكة بين الولايات المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدة في مجال إنفاذ القانون وأمن الحدود بالتعاون والقدران الموسعة لمكافحة النشاط الإجرامي وحماية الحدود، وفي نفس الوقت تسهيل السفر.

وأضاف بومبيو “نتعامل مع حظر الإنتشار والتهديدات الإقليمية، ونواجه الأنشطة الإيرانية الخبيثة – مثل الهجوم الإيراني غير المبرر على ناقلات النفط الراسية قبالة سواحل الإمارات في العام الماضي”.

وقال بومبيو، أن دولة الإمارات العربية المتحدة عضو في التحالف العالمي لهزيمة داعش وتدعم مكافحة التطرف العنيف من خلال مركزي الصواب والهداية. ونحن نتعاون في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

فرص جديدة للتبادلات الثقافية والتعليمية

وتلتزم الولايات المتحدة بإنجاح معرض إكسبو 2020م، دبي، وهي تتعاون مع الإماراتيين وغيرهم من الشركاء لتقديم برامج من الدرجة الأولى في جناح الولايات المتحدة، وهي برامج تعرض الثقافة الأمريكية والتجارة واإابتكار.

وتعزّز الشراكات الثقافية والأكاديمية بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة الروابط بين الشعبين في مجالات التعليم والإعلام والفنون والمؤسسات البرلمانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى