الأخبار

تكوين لجان للتقصي عن أسباب وفيات الأمهات والأطفال بالمستشفيات بالخرطوم

الخرطوم | برق السودان

أعلنت الإدارة العامة للطب العلاجي بوزارة الصحة الخرطوم عن تكوين لجان بالمستشفيات للتقصي عن أسباب وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة.

وأبانت د. نهلة عبد اللطيف ممثل الطب العلاجي بوزارة الصحة مقرر لجنة التقصي عن وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة في تصريح لسونا تفعيل لجان وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة بكافة المستشفيات التي توجد بها اقسام نساء وتوليد، وأكدت ان هدف إجتماع لجنة تقصي وفيات الأمهات الذي عقد بوزارة الصحة الخرطوم هو معرفة اسباب الوفيات خلال شهر نوفمبر بهدف منع تكرار الأسباب التي تؤدي الى وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة والعمل على إيجاد الآليات اللازمة للحد من الوفيات.

يأتي هذا بعد أن خلص تقرير جديد لمنظمة الصحة العالمية صدر الخميس، إلى أنه من المتوقع حدوث تباطؤ في التقدم المحرز خلال العقد الماضي في مجال وفيات الأمهات والرضع في المنطقة الأفريقية.

وبعد تقييم الأهداف التسعة المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة بشأن الصحة، خلص أطلس إحصاءات الصحة الأفريقية 2022 إلى أنه بالوتيرة الحالية، هناك حاجة إلى زيادة الاستثمار لتسريع التقدم نحو الأهداف. وتعد مسألة الحد من الوفيات النفاسية من بين أصعب الأمور التي يمكن تحقيقها.

وفي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، تشير التقديرات الواردة في أطلس 2022 إلى أن 390 امرأة ستموت أثناء الولادة مقابل كل 100 ألف ولادة حية بحلول عام 2030.

ويمثل هذا الرقم زيادة في الوفيات بأكثر من خمسة أضعاف عن هدف التنمية المستدامة لعام 2030 المتمثل في خفض عدد الوفيات إلى أقل من 70 حالة وفاة نفاسية لكل 100 ألف مولود حي، وأعلى بكثير من متوسط ​​13 حالة وفاة لكل 100 ألف ولادة حية تم تسجيلها في أوروبا في عام 2017. ويعد هذا المعدل (وفاة 390) أكثر من المتوسط ​​العالمي وهو 211 حالة وفاة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى