الأخبار

توجيه بتعميم مشروع أنظمة الطاقة الشمسية

الخرطوم | برق السودان

استعرض قطاع التنمية الاقتصادية، بمجلس الوزراء أمس، برئاسة وزير المعادن المكلف، محمد بشير أبو نمو، مشروع أنظمة الطاقة الشمسية الصغيرة.

وأوضح وزير الطاقة والنفط المكلف، محمد عبد الله محمود، أن المشروع يأتي ضمن أهداف الخطة الإستراتيجية لقطاع الكهرباء، مبيناً أن سوق الطاقة الشمسية يسهم في خلق بيئة صحية نظيفة وآمنة، ويمكن من وضع أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح المنازل والمباني التجارية والحكومية؛ مما يحقق استفادة من تلك الأسطح، بدلاً عن الحاجة للاستثمار في أراضٍ إضافية، فضلاً عن الفوائد الاقتصادية والفنية المكتسبة والمتمثلة في تقليل الفقد في شبكة التوزيع؛ نظراً إلى أن التوليد يتم قرب الأحمال، بجانب دعم شبكة الكهرباء خلال فترة الذروة النهارية.

وأضاف وزير الطاقة” أن مشروع أنظمة الطاقة الشمسية يسهم في تقليل فاتورة الكهرباء للمستهلك وتقليل استهلاك الوقود في المحطات الحرارية، وبالتالي تقليل فاتورة الوقود المستورد، بجانب سد العجز في الطاقة للمصانع وتحريك عجلة الإنتاج”.

وأوصى القطاع بتعميم هذا المشروع على الولايات والمناطق الريفية والمستشفيات والمدارس، وعدم حصره في مناطق معينة، بجانب تبسيط الإجراءات لطالبي الخدمة.

اقرأ ايضاً :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى