الأخبار

خلافات صارخة بين البرهان والعطا على مفاوضات جدة للسلام

الخرطوم | برق السودان
الخلاف على مفاوضات جدة

كشفت مصادر عسكرية مؤكدة، عن تصاعد الخلاف بين رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، وياسر العطا، على مفاوضات السلام الجارية في جدة.

تهدف المحادثات، التي تقودها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، إلى التوسط في الصراع مع قوات الدعم السريع، وهي مجموعة شبه عسكرية كانت في قلب العديد من النزاعات الأخيرة في السودان.

ويعارض العطا، العضو البارز في مجلس السيادة الانتقالي ورئيس العمليات العسكرية الجارية ضد قوات الدعم السريع في منطقة أم درمان، المفاوضات بشدة. ويؤكد أن الوضع الحالي يتطلب استجابة عملية تهدف إلى هزيمة قوات الدعم السريع، ورفض أي مناقشة للدبلوماسية أو الوساطة في هذا الوقت.

موقف العطا المتشدد

متمسكًا بموقف متشدد، يصر العطا، على أنه لن يكون هناك تفاوض أو اتصال مع زعيم قوات الدعم السريع، حميدتي، حتى تتم محاسبته على أفعاله. ويؤكد هذا الموقف رفضه التام لمفاوضات جدة، مما أثار توترًا داخل قيادة الجيش.

يتجلى الطابع المعقد لياسر العطا، من خلال علاقته بالنظام البائد الآن. ويرى البعض أن النظام السابق استغل اسم العطا، وسمعته لزرع الأوهام والتلاعب بالمشاعر العامة. كما ظهرت مخاوف بشأن نفوذ جماعة الإخوان المسلمين داخل الجيش، حيث يُمثل العطا، أحد الضباط التابعين للتنظيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى