الأخبار

ديلي تلغراف البريطانية: بوتين إستعد للعقوبات الدولية بأطنان من ذهب السودان

الخرطوم |  برق السودان – متابعات

قالت صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إستعد للعقوبات الدولية بأطنان من الذهب الأفريقي.

وأشارت الصحيفة في تقريرها الصادر اليوم الثلاثاء 3 مارس 2022م، إلى أن السودان المصدر الرئيس للذهب إلى روسيا التي هرّبت مئات الأطنان من الذهب السوداني خلال السنوات الماضية، كجزء من بناء “روسيا القلعة” ومنع تداعيات العقوبات التي قد تُفرض عليها إذا غزت أوكرانيا.

وجاء في تقرير الصحيفة البريطانية، أن الكرملين ضاعف حجم الذهب الذي أودعه البنك المركزي بأربع مرات منذ عام 2010م، وأصبح لدى روسيا ذهب أكثر من الدولارات الأمريكية لأول مرة منذ يونيو 2020م، وتصل نسبة سبائك الذهب إلى 23% من الإحتياطي، وارتفعت قيمتها إلى 630 مليار دولار حتى الشهر الماضي.

ديلي تليغراف

وفي الوقت الذي لا تظهر إحصائيات الحكومة أي صادرات للذهب من السودان إلى روسيا، إلا أن مديراً تنفيذياً لأكبر شركة إنتاج ذهب في السودان أخبر “ديلي تليغراف” أن الكرملين هو أكبر لاعب في قطاع التنقيب عن الذهب في السودان.

وقال المصدر: “روسيا لديها الكثير من العمليات في الذهب السوداني وتم تهريب الكم الأكبر منه إلى روسيا عبر طائرات صغيرة “.

ويُعتقد أن 30 طناً من الذهب السوداني نقلت إلى روسيا كل عام، مع أنه من الصعب تحديد حجم العملية الروسية في الذهب السوداني.

ويرى محللون أن السودان قد يكون المصدر الأهم لروسيا في عمليات الحصول على الذهب، إلا أنه ليس الوحيد الواقع تحت رادار موسكو.

بوتين

ويضيف الخبراء إن مجموعة فاغنر، (وهي شركة عسكرية خاصة يديرها يفغيني بريغوزين، المرتبط بالكرملين)، تقوم بتدريب قوات الدعم السريع التابعة لحميدتي – وهي منظمة شبه عسكرية كبيرة تجلس إلى جانب الجيش النظامي في السودان. عملت الجماعتان المدجحتان بالسلاح (فاغنر والدعم السريع) معاً على تأمين مناجم ذهب مهمة لشركات التعدين الروسية في السودان.

وأضاف الخبراء : “ان تخفيف أثر العقوبات من خلال الذهب نهج دفع روسيا في أفريقيا، حيث شاهدنا نفسي الشيء في مالي وبوركينا فاسو وجمهورية أفريقيا الوسطى. وهم يحاولون الدخول إلى دول لديها مصادر طبيعية هائلة ومساعدتهم على زيادة إحتياطيّهم من المعادن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى