الأخبار

زامبيا تجدد مساندتها ودعمها للوحدة الترابية للمغرب ومخطط الحكم الذاتي

الرباط | برق السودان

جددت جمهورية زامبيا، اليوم الجمعة بالرباط، دعمها لوحدة أراضي المغرب وسيادته على كامل أراضيه، بما فيها الصحراء المغربية، مشددةً على أهمية المخطط المغربي للحكم الذاتي وكذا الحل الوحيد “الموثوق والجدي والواقعي”.

وقد تم التعبير عن هذا الموقف في بيان صحفي مشترك صدر عقب اجتماعات وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مع وزير العدل والوزير بالنيابة في الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الزامبي، مولامبو هايمبي.

الصحراء المغربية
الصحراء المغربية

وجدد السيد هايمبي، التأكيد على “دعم بلاده الكامل” لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة المغربية، وشدد على أهميته باعتباره الحل الوحيد “الموثوق والجاد والواقعي”.

كما أشاد المسؤول الزامبي بجهود الأمم المتحدة باعتبارها الإطار الحصري للتوصل إلى حل واقعي وعملي ودائم للنزاع حول الصحراء المغربية.

وبعد أن أشاد السيد بوريطة بـ”القيمة الإيجابية” لهذا القرار، أشاد بـ “التطور الإيجابي” للعلاقات بين البلدين الشقيقين على مر السنين، مع افتتاح سفارة زامبيا بالرباط وقنصليتها العامة بالعيون في أكتوبر 2020. وكذا مشاركتها، يوم 15 يناير 2021، في المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي في ظل سيادة المملكة، المنظم بدعوة من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى