الأخبار

شركة المواصلات.. تجاوزات وفساد يزكم الأنوف

الخرطوم | برق السودان

كشف نائب رئيس غرفة النقل بالخرطوم محمد علي عن وجود فساد في شركة المواصلات العامة، وأتهم في حديثه لـ (الانتباهة) جهات بنهب جميع قطع غيار باصات الولاية، وقال ان جميع المركبات التي نهبت الآن عبارة عن صناديق، وحمل غياب الرقابة على المواقف لإدارة النقل ووزارة البنى التحتية.
ومن جهته كشف منسق لجان المقامة بالشركة نجم الدين أحمد عن سرقة (298) كيلوجراماً منالنحاس من مخازن الشركة، بجانب سرقة لساتك وماكينات، منوهاً بتقديم شكوى لوالي الخرطوم منذ مايو الماضي.

الى ذلك وصف مصدر رسمي بالشركة ــ فضل حجب اسمه ــ السرقات بالمقننة، وقال لـ (الانتباهة)انه لا يمر يوم في الشركة دون سرقة.
أسئلة كثيرة تفرض نفسها منها الى من تتبع شركة المواصلات العامة ومن المسؤول عن ذلك وأين وصلت بلاغات السرقات ولماذا تصمت الجهات ذات الصلة على ذلك؟
وخلال رحلة بحث وتقصٍ خرجت (الانتباهة) بالخطير والمثير، والسطور التالية تحدثنا عن ذلك:

أدى تردي الوضع الاقتصادي بالبلاد لسنوات الى تفاقم الأزمات، وظلت تبعات الوضع الاقتصادي تنعكس بشكل كبير على قطاع المواصلات، الأمر الذي أجبر الكثير على عدم الخروج الا عند الضرورة، وخرجت كثير من المركبات العامة عن العمل جراء أزمة الوقود وارتفاع تكلفة الإسبيرات، وظلت المواصلات تشكل هاجساً للجميع لانعدامها وارتفاع تعرفتها. وعلى الرغم من وجود شركة نقل عامة الا أننا لم نلاحظ وجود مركباتها في المواقف الا بين حين وآخر.
وكشف مصدر بالشركة عن تعطيل أكثر من (800) بص، وقال محمد ضياء الدين انه عندما ذهب ترك (105) مليارات جنيه في الخزانة، والآن الشركة عليها مديونيات.
لم يقف الأمر هنا بل تطور كثيراً بعدما قل عدد مركبات النقل العامة على الرغم من وفرة الوقود، وارتفعت نسبة السرقات في الشركة.تعقيدات كثيرة تتخلل القضية بعد الاتهامات التي تبادلها المسؤولون والعاملون بالشركة.

مصلحة مشتركة
وتكررت السرقات بالشركة أخيراً، ولا يمر يوم بدون سرقة حسب مسؤولين في الشركة.
وكشف منسق لجان المقاومة بالشركة نجم الدين أحمد عن سرقة (298) كيلوجراماً منالنحاسالاسبوع الماضيتقدر قيمتها بأكثر من مليوني جنيه من مخزن الشركة، مع وجود الأمن والسلامة.
وقال أحمد في حديثه لـ (الانتباهة): (تمت سرقة لساتك وماكينات سيارات من قبل، وكون المدير العام لجنة برئاسة المستشار القانوني والمدير الإداري، وعندما حققوا بصورة شفافة طلب منهم التوقف، وعندما رفضوا قام بفصلهم).
وصرح قائلاً:(تقدمت بشكوى للوالي في مايو الماضي بسبب وجود فساد بالشركة، ولدي دلائل على ذلك،وحتى الآن لم اتلق الرد من قبل الوالي، والشخص الذي قام بسرقة النحاس موجود بالشركة ولا يريدونالقاء القبض عليه).

اقرأ ايضاً :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى