الأخبار

صندل يستقبل مستشار الكونغرس لمنطقة القرن الأفريقي

الخرطوم | برق السودان

إستقبل الفريق سليمان صندل حقار الرئيس المناوب للجنة العسكرية العليا المشتركة للترتيبات الامنية بمكتبه اليوم الدكتور لوكا بيونق مسئول مركز السلام الامريكى ومستشار الكونغرس لمنطقة القرن الإفريقى ، وحضر اللقاء عدد من أعضاء اللجنة العسكرية العليا المشتركة.

وقدم الفريق صندل شرحاً مفصلاً عن برتوكول الترتيبات الامنية وآلياته وما تم إنجازه والتحديات التى تقف امام تنفيذ البرتوكول، كما تحدث عن عمل اللجنة وكيفية انفاذ بند الترتيبات الامنيه نسبة لاهميته.

وتطرق صندل للعديد من الموضوعات المهمه التي من شأنها تعزيز اتفاقية سلام جوبا وكشف ان اللجنة تعمل على انفاذ البرتكول فى ظل واقع معقد وخاصة فيما يتعلق بالدعم الخارجي ماديا وفنياً.

فيما اكد الفريق جمعة محمد حقار رغبة الاطراف فى تنفيذ البرتكول رغم التحديات وقال إن المجتمع الدولى مطالب وفق إلتزامه بدعم السلام توفير الدعم المالى والفنى والوجستي وأكد اهمية دور مراكز الدراسات في التدريب والتأهيل وعقد الورش لتغيير المفاهيم الخاطئه لدي البعض.

من جانبه عبر الدكتور لوكا بيونق عن اهمية تحقيق السلام فى السودان كبوابة للتحول المدنى الديمقراطي الناجح وهو لا يتحقق فى مجتمع غير آمن ، مؤكدا ان العلاقة بين المدنيين والعسكريين علاقة تكاملية وان المواقف المتصلبة فى تناول الشأن العام تضر بالجميع وأكد بيونق على اهمية التواصل وتبادل الخبرات ومعايشة التجارب الدولية الشبيه بغرض الانتقال الى الدولة المدنية الديمقراطية وأضاف ان الترتيبات الامنية هي أهم عملية في إنجاح السلام وان العلاقه بين العسكريين والمدنيين تحتاج الى عقد اجتماعي لتحديد الحقوق والواجبات.

وتحدث عن دعمهم لتدريب وتأهيل كوادر وقيادات عليا، كما تحدث حول أهمية وجود استراتيجية واضحة للأمن القومى من حيث المفهوم والخطة التنفيذية وارتباط ذلك بالأهداف الكلية التى تخدم امن المواطن في المرتبة الأولى.

و اكد الطرفان اهمية العمل المشترك خلال الفترة المقبلة وأبدى د لوكا استعداد المركز الافريقي لاقامة ورش متقدمة في كيفية انفاذ الترتيبات الأمنية واسس العمل الجماعي لآليات القيادة والسيطرة والاستفادة من الخبرات والتجارب الأفريقية الشبيه للسودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى