الأخبار

صورة بالأقمار الصناعية تؤكد بدء الملء الثالث لسد النهضة

الخرطوم | برق السودان

كشف خبير مصري أن صوراً إلتقطتها أقمار صناعية الإثنين أوضحت بدء إثيوبيا بالملء الثالث لبحيرة سد النهضة.

وقال الخبير المصري عباس شراقي، إنه وفقاً لصور الأقمار الصناعية، فإن إثيوبيا بدأت أمس الاثنين، التخزين الثالث لسد النهضة، حيث بدأت المياه في تخطى مستوى البحيرة من العام الماضي، فضلاً عن اختفاء بعض الجزر الصغيرة، واقتراب المياه نحو سد السرج وهو السد الركامي المقوس.

سد النهضة
سد النهضة

وقال إنه من المتوقع أن يستمر التخزين حتى نهاية يوليو الحالي في حالة استمرار فتح بوابتي التصريف عند منسوب 590 متر فوق سطح البحر للممر الأوسط وذلك لتخزين نحو حوالي 4 مليار متر مكعب من المياه، أو الخامس من أغسطس عند منسوب 595 متر لتخزين 5.5 مليار متر مكعب، ليصبح إجمالي التخزين 12 مليار متر مكعب عند منسوب 590 متر، أو 13.5 مليار متر مكعب عند منسوب 595 متر.

الهلال الأحمر الإماراتي يوزع الأضاحي في (6) ولايات

وأكد أنه في نهاية التخزين، سوف تفيض المياه من أعلى الممر الأوسط للسد.

وكان الخبير المصري قد كشف سابقاً أن الإيراد اليومي من المياه عند سد النهضة حالياً يبلغ حوالي 225 مليون متر مكعب يومياً، وهو يزداد تدريجياً ليبلغ 350 متر مكعب يومياً في نهاية الشهر الجاري، ومن المتوقع أن يتراوح حجم الملء الثالث بين 3 و5 مليارات متر مكعب حسب حجم الإنجاز في تعلية الممر الأوسط الذى يقارب 590 متراً.

سد النهضة

وقال إن مستوى بحيرة سد النهضة انخفض بمقدار 4 أمتار حتى منسوب 572 متراً فوق سطح البحر خلال الشهور الثلاثة الأخيرة بعد فتح بوابتي التصريف، بإجمالي ملياري متر مكعب. ومع زيادة الأمطار نهاية يونيو وبداية يوليو بدأت البحيرة تستعيد تلك الكمية تدريجياً إلا أنها ما زالت أقل من العام الماضي.

المصدر: “العربية.نت”

إقرأ المزيد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى