أخبار كوروناالأخبار

حالات الإصابة الأخيرة تفاوتت طرق إنتشارها ما بين المخالطة والقدوم من دول خارج السودان

الخرطوم – برق السودان

أكدت التقارير الوبائية لوزارة الصحة الإتحادية تسجيل (30) حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد على نطاق السودان، هذا إضافة إلى(4) وفيات جديدة ليوم أمس الجمعة الموافق 17 أبريل 2020.

وقالت الوزارة في تعميم صحفي صباح اليوم “النسبة لولاية الخرطوم، فقد أوردت التقارير أن حالات الإصابة بالفيروس ليوم الجمعة 17 أبريل 2020، هي (27) حالة من ولاية الخرطوم من محليات الولاية السبع وأن من ضمن هذه الحالات أجنبيين”.

بينما بلغت الحالات في الولايات الأخري (3) حالات (حالتين من ولاية النيل الأبيض وحالة واحدة من ولاية الجزيرة). أما الوفيات الأربعة فهي لسيدتين و رجلين من ولاية الخرطوم.

هذا وقد تفاوتت طرق إنتشار المرض ما بين المخالطة والقدوم من دول خارج السودان و لم تثبت المخالطة أو السفر لعدد من الحالات.

و بهذا يرتفع العدد الكلي لحالات الإصابة بالفيروس منذ بداية الوباء إلى (66) حالة، متضمنة (10) وفيات.

وقد سجلت (61) حالة إصابة من ولاية الخرطوم لوحدها إضافة إلى (5) حالات من ولايات نهر النيل (حالة واحدة)، النيل الأبيض (3 حالات) و الجزيرة (حالة واحدة).

وأشادت وزارة الصحة الإتحادية بجهود كل الكوادر الصحية وكافة مكونات المجتمع السوداني لجهودهم البطولية على النطاق الوطن لإحتواء هذا الوباء المنتشر وذلك عبر مجهوداتهم العلاجية والوقائية والتبليغ الفوري والفحوصات ورعاية المرضي وحالات الإشتباه والإسعاف وتحويل المرضي والرصد والمتابعة والتقصي الحجر والعزل وإدارة وتنفيذ “الخطة القومية الموسعة لدرء الكورونا”.

وأكدت الوزارة مجهودات حكومة السودان وكافة قطاعات الشعب السوداني في الإستنفار وتنفيذ التدابير التي من شأنها أن تساعد على إحتواء هذه الجائحة العالمية التي سجلت اليوم أكثر من (2) مليون حالة إصابة ومئات الآلاف من الوفيات في كل الدول حول العالم.

وثمنت وزارة الصحة الإتحادية مجهودات لجان المقاومة وتجمع المهنيين وقوي إعلان الحرية والتغيير والقطاع الخاص السودانيين في دول المهجر والخيرين والمانحين داخل وخارج البلاد لدعمهم المقدر لمجهود وزارة الصحة الإتحادية والحكومة الإنتقالية؛ وذلك بتقديمهم للعون المادي والمعنوي والعملي والفني.

كما شكرت وزارة الصحة الاتحادية كل المواطنين والمؤسسات التي تلتزم بتنفيذ التدابير وتنشر التوعية وتتبع كافة الإرشادات الصحية.

يذكر أن وفق قرار مجلس الوزراء، يبدأ اليوم تطبيق الإغلاق الكامل لفترة (21) يوماً في كل أنحاء ولاية الخرطوم.. ويهدف الإغلاق الكامل إلى تقليل فرص إنتشار المرض. لذلك فإن وزارة الصحة الإتحادية تشدد علة أهمية إلتزام المواطنين بتطبيق وإتباع الإرشادات الوقائية و التبليغ الفوري عن حالات الإشتباه لكي يتحقق الهدف من القرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى