الأخبار

عدد من الرؤساء وممثلين لمنظمات اقليمية يخاطبون القمة العربية

الجزائر | برق السودان

خاطب عدد من الرؤساء والقادة العرب وممثلين عن منظمات دولية واقليمية القمة العربية الـ31 التي انطلقت مساء أمس بالجزائر.

البرهان يدعو لتجاوز التحديات الإقليمية والدولية

عبدالفتاح البرهان
عبدالفتاح البرهان – رئيس مجلس السيادة الانتقالي

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، خلال خطابه أمام القمة العربية في الدورة الحادية والثلاثون، ان المتغيرات الدولية والتقلبات المناخية وغيرها من الأزمات وفي مقدمتها أزمة الغذاء العالمي تتطلب من القادة العرب التخطيط العلمي وفق منهج العمل المشترك يراعي ضرورات مصلحة الأمة لتجاوز هذه الازمات.

وجدد سيادته إلتزام السودان بمبادرة الأمن الغذائي العربي وان السودان مفتوح للحكومات وقطاع الأعمال العربي ونأمل ان تتبنى هذه القمة قرارات تحث منظمات الجامعة العربية والدول والحكومات لدعم مشروع الإكتفاء الذاتي للأمة العربية من الحبوب والغذاء.

ودعا رئيس مجلس السيادة القادة الى دعمهم لترسيخ دعائم السلام والإستقرار والتنمية في السودان في هذه المرحله الانتقالية الإستثنائية لإنجاز مهام الفترة الإنتقالية.

الإمارات تضطلع بدور بارز في التصدي للتحديات الحاسمة الماثلة أمامنا على المستويين الإقليمي والدولي

سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم 

علاقات “أقوى” بين الإتحاد الإفريقي والدول العربية

دعا رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، محمد موسى فقي، إلى بناء علاقات “أقوى” بين الاتحاد والدول العربية، مشيراً إلى أن المجتمعات الإفريقية والعربية تواجه تحديات صعبة تهدر طاقتها وتضر بشعوبها.

الإمارات تضطلع بدور بارز في التصدي للتحديات الحاسمة على المستويين الإقليمي والدولي

محمد بن راشد آل مكتوم
سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في كلمة خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها العادية الـ31 في الجزائر، أن دولة الإمارات تضطلع بدور بارز في التصدي للتحديات الحاسمة الماثلة أمامنا على المستويين الإقليمي والدولي، على أساس من تعزيز التضامن والعمل العربي المشترك، وتغليب حل النزاعات بالطرق السلمية وإعطاء الأولوية للإغاثة الإنسانية، والحفاظ على السلام، ومعالجة الأزمات الصحية العالمية، بروح من التضامن العالي، ودعم تمكين المرأة والتأكيد على دور الشباب في بناء الأوطان، وتسخير إمكانات الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة، وتطوير المنظومة الدولية لمكافحة التطرف والإرهاب.

دول إقليمية تدعم الميليشيات للتدخل بشؤون المنطقة

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي 

وقال سموه انه في ظل التحديات غير المسبوقة التي تواجه دولنا العربية والعالم أصبحنا في حاجة ملحة إلى تكثيف العمل وزيادة وتيرة التنسيق والتعاون العربي، وحل الأزمات التي تعيشها المنطقة، توخياً لنشر الأمل والتفاؤل والوحدة والسلام والتسامح. هذه القيم هي أساس نهج دولة الإمارات العربية المتحدة، منذ عهد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وإخوانه المؤسسين، “طيّب الله ثراهم”.

سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

وأضاف صاحب السمو إن خيار دولة الإمارات أن يكون شعار هذه المرحلة هو “السلام والتعافي والازدهار”، ضمن إطار إقليمي ودولي منفتح، قائم على قواعد القانون الدولي، وشبكة متينة من العلاقات الإقليمية والدولية للتعاون المشترك في مجالات الاقتصاد والتنمية المستدامة والتكنولوجيا المتقدمة والبحث العلمي، وللتغلب على التحديات ومواجهة التهديدات القائمة.

تدخلات الدول الإقليمية

عبدالفتاح السيسي
عبدالفتاح السيسي – رئيس جمهورية مصر العربية

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أن الأمن القومي العربي كل لا يتجزأ، لافتاً إلى أن الأخطار التي تواجه الدول العربية واحدة.

وأضاف خلال كلمته بالقمة العربية الـ31 المنعقدة في الجزائر، أن تدخلات القوى الإقليمية الأجنبية تغذي النزاعات وصولاً إلى الاعتداء العسكري المباشر على الدول العربية، مشيرا إلى أن دولاً أجنبية تتدخل في شؤون المنطقة عبر دعم الميليشيات.

سد النهضة

أما عن أزمة سد النهضة، فدعا الرئيس المصري، إثيوبيا إلى إظهار حسن النوايا، وعقد اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل سد النهضة.

يشار إلى أن العاصمة الجزائرية تستضيف القادة العرب في القمة الحادية والثلاثين تحت عنوان “لم الشمل” وهي الأولى التي تنعقد منذ ثلاث سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى