الأخبارتقارير

فرص عمل وهمية في السودان… وكالات تستغل ضائقة العاطلين وتبيع الوهم..!!

الخرطوم | برق السودان

كشفت وزارة العمل والإصلاح الإداري الوزيرة المكلّفة سعاد الطيب حسن، عن خداع 250 ممرضة سودانية، تعاقدت معها جهة للعمل في العراق، ووجدن بعد وصولهن إلى أربيل بأنّ العقود التي وقعنّها لخادمات منازل.

وقالت سعاد الطيب في تصريحاتٍ بحسب صحيفة الحراك السياسي، إنّ سفير السودان بالعراق أوصل شكوى للوزارة بوجود 250 امرأة سودانية خضعن لمعاينات من أجل العمل كممرضات هناك، وتفاجأن بأنّ العمل هناك كعاملات منزليات. وأوضحت أنّ الممرضات جميعهن عدن للوطن. واعتبرت أنّ ما تمّ مخالف للقانون الذي منع أنّ تعمل المرأة السودانية كعاملة منازل في الخارج.

وتستغل بعض مكاتب الإستخدام الخارجي سبلا كثيرة وحيل لإيهام الشباب بوجود فرص عمل بمبالغ مالية ضخمة تمهيدا لخداعهم والاستيلاء على أموالهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد، واستنزاف أموالهم تحت بنود وهمية مثل رسوم مكتب وخدمات ورسوم استعلام عن أوراق أو إجراء آخر، ونجد الرغبة الملحة في السفر والعمل في أي دولة بالخارج، جعل البعض يثق في اي فرصة عمل بالخارج مما يجعله عرضة للابتزاز والوقوع في فخ النصب والاحتيال، وتوقعهم فريسة وضحية لعمليات نصب مخططة ومدروسة من ذوي النفوس الضعيفة الذين يتاجرون بأحلام الشباب.

وجاءت عدد من الشكاوى من بعض المواطنين ضحايا مكاتب الإستخدام الخارجي الوهمية المنتشرة بولاية الخرطوم، والتي باتت تخدعهم وتستولى على أموالهم مقابل تسفيرهم إلى خارج البلاد، مطالبين الجهات المختصة بضرورة مراقبة نشاط هذه الوكالات والتأكد من التصاديق الممنوحة.

وتخضع الوكالات المنتشرة في الخرطوم لقانون تنظيم العمل السياحي بولاية الخرطوم لسنة 2008 والذي يحدد مواصفات ومعايير قيام الوكالة، منها موقع داخل ولاية الخرطوم، وتأهيل العاملين والمقدرة المالية والصحيفة الجنائية لمدير الوكالة، وتشترط اللائحة المنظمة على صاحب الوكالة دفع مبلغ 50 ألف جنيه كضمان يحسم منه حال فرض غرامات وجزاءات، ولكل ولاية سودانية قانون خاص بوكالات السفر، ويصل عدد وكالات السفر العاملة في السودان إلى 800 مؤسسة، وبلغ معدل البطالة بين السودانيين البالغ عددهم 40.53 مليون نسمة، 12.9% خلال العام الماضي، وتوحي بعض وكالات السفر ومكاتب الاستقدام الخارجي بقدرتها على توفير فرص عمل من خلال تأشيرات الدخول السياحية التي تمنحها كثير من الدول بسهولة لجذب السائحين.

المصدر:النيلين

اقرأ ايضاً:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى