الأخبار

العنف المتصاعد في السودان: قوات الدعم السريع تسقط طائرة مقاتلة تابعة للجيش

تصاعد الصراع في العاصمة السودانية

الخرطوم | برق السودان
تصاعد الصراع في العاصمة السودانية

شهد يوم الأحد تصعيدًا مقلقًا آخر في الصراع الدائر داخل السودان ، حيث أعلنت قوات الدعم السريع عن إسقاط طائرة مقاتلة تابعة للجيش من طراز ميغ في منطقة شمال بحري بولاية الخرطوم. أصبحت قوات الدعم السريع ، وهي قوة مليشيا مثيرة للجدل مدمجة في جهاز الأمن السوداني ، على خلاف متزايد مع الجيش الوطني في صراع على السلطة لا يظهر أي مؤشر على التراجع.

مناطق مدنية تتعرض للهجوم

زعمت قوات الدعم السريع على تويتر أن الجيش السوداني استهدف عدة أحياء سكنية في ثلاث مدن بالعاصمة في وقت سابق من صباح ذلك اليوم. وبحسب ما ورد أدت هذه الهجمات إلى مقتل وإصابة العديد من المدنيين ، مما أدى إلى تفاقم الأزمة مع وصول العنف إلى قلب السكان المدنيين. وذكرت قوات الدعم السريع أنها كانت ترد على الهجمات مما وصفته بـ “فلول النظام البائد” عندما أسقطت طائرة ميغ.

موقف الدعم السريع ضد أعمال الجيش

وفي موقف متحدي ، أعلنت قوات الدعم السريع في بيانها “لن نتراجع خطوة واحدة إلى الوراء دون كسر حلقة الشر التي خلقها الجيش وفلولهم الذين يحلمون بالعودة إلى السلطة لممارسة طغيانهم على الشعب”.

يشكل الصراع بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني جزءًا من صراع السلطة السياسية الأوسع في السودان، الذي يعيش حالة من الاضطراب منذ الإطاحة بالديكتاتور عمر البشير في عام 2019. وقد اشتدت هذه الصراعات على السلطة منذ 15 أبريل / نيسان، مع وقوع اشتباكات عنيفة متكررة في عدة مناطق في أنحاء السودان، لا سيما في العاصمة الخرطوم. وقد خلف القتال بالفعل مئات القتلى والجرحى من المدنيين، في حين أن الخسائر العسكرية من كلا الجانبين لم يتم الكشف عنها.

يشعر المجتمع الدولي بقلق متزايد بشأن احتمال اندلاع حرب أهلية واسعة النطاق في البلاد، مع تداعيات ليس فقط على الشعب السوداني، ولكن أيضًا على الاستقرار الإقليمي والحرب العالمية ضد التطرف.

إقرأ/ي أيضاً:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى