الأخبارتقارير

مؤتمر شركاء السودان.. (معسكر الإخوان) يلتزم الصمت

قطر وتركيا، كانتا الأكثر دعما" للنظام البائد لم تدعما الشعب السوداني والفترة الإنتقالية بعد سقوط البشير، وجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية في السودان

الخرطوم: برق السودان

رفضت كل من تركيا وقطر بما أطلق عليه سياسيون سودانيون “معسكر الإخوان”، تقديم أي نوع من أنواع الدعم في مؤتمر أصدقاء السودان الذي إنعقد أمس الخميس، في برلين.

وقال مراقبون وسياسيون سودانيون إن مشاركة قطر وتركيا بوفدين في مؤتمر دعم السودان كان صوريا” أو من قبيل تحصيل حاصل.

الدول الصديقة في ‎مؤتمر شركاء السودان تعهدوا بدعم يصل إلى أكثر من 1.8 مليار دولار وجزء كبير من الدعم موجه للأسر، وتعهدات دولية بإعفاء الكثير من الديون التي تصل إلى 60 مليار دولار حسب تأكيدات حمدوك.

معسكر الإخوان يلتزم الصمت ..

سياسيون سودانيون

وجاءت القائمة الكاملة للدول التي قدمت الدعم للسودان في مؤتمر المانحين على النحو التالي:

اعلن الإتحاد الاوربي توفير مبلغ 312 مليون يورو للسودان في عام 2020م، منها 251 مليون يورو دعما” لبرامج الإصلاح الإقتصادية والإجتماعية في السودان و 93 مليون يورو لبرامج حماية الاسر اي اجمالي 312 مليون يورو للعام 2020م.

و أعلن وزير خارجية ألمانيا 150 مليون يورو لعام 2020م، و أعلنت بريطانيا 150 مليون جنيه استرليني، و فرنسا 100 مليون يورو، وتعهدت السويد بـ 20 مليون يورو، 10 مليون دولار من سويسرا، 200 مليون دولار سنويا” لمدة (5) أعوام من الصندوق العربي، وأعلنت بولندا تسوية 122 مليون دولار من ديون السودان.

و أعلنت الإمارات العربية المتحدة التبرع بمبلغ 50 مليون دولار، والمملكة العربية السعودية بـ 10 مليون دولار، و أعلنت إسبانيا إعفاء 74 مليون يورو من ديونها على السودان و تبرعت فوق ذلك بمبلغ 3 مليون يورو، و 64 مليون دولار أمريكي من كوريا الجنوبية، و 19 مليون دولار من إيطاليا، و 22 مليون دولار من بلجيكا، و 155 مليون دولار من بنك التنمية الأفريقي خلال (3) أعوام.

وتعهدت الصين بتقديم الدعم المطلوب في مجال البنية التحتية والطرق والجسور في شكل قروض وإعفاء ديون.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت مضاعفة دعمها للسودان “10” أضعاف مقارنة بعام 2019م، ليصبح 356.2 مليون دولار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى