الأخبارتقارير

مشاركة موسى هلال المثيرة للجدل في الحرب تثير القلق وسط اتهامات بارتكاب جرائم حرب سابقة

الخرطوم | برق السودان
تورط موسى هلال في الصراع الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع

ظهرت تقارير تؤكد تورط الزعيم القبلي المثير للجدل، موسى هلال، رئيس مجلس الصحوة الثوري، في الاضطرابات الأخيرة في مدينة الجنينة السودانية.

وسبق أن وجهت الأمم المتحدة لهلال، اتهامات بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في إقليم دارفور الذي مزقته الحرب.

تشير التقارير إلى أن كلاً من هلال، وابنه حبيب، كانا يديران هذه الصراعات الأخيرة من مسقط رأسهما مستريحة. ومما يثير القلق، لوحظ أيضاً انضمام ميليشيا هلال، إلى صفوف القوات الحكومية في العاصمة السودانية الخرطوم.

يبدو أن موسى هلال، المعروف بطموحه السياسي داخل المجتمع الدارفوري، قد قلل من أهمية الانعكاسات المحتملة لمشاركته في الخطة الانقسامية الحالية التي دبرتها جماعة الإخوان في السودان “الكيزان” ، والتي تهدف إلى زيادة تفتيت إقليم دارفور المحاصر بالفعل.

موسى هلال - رئيس مجلس الصحوة الثوري

ارتكاب جرائم حرب

تزامن صعود نجم موسى هلال، مع اندلاع حرب دارفور عام 2003. في ذلك الوقت، كانت الحكومة السودانية منخرطة في صراع وحشي مع حركات التمرد، التي كانت تعتبرها الحكومة فصائل من أصل أفريقي. وأوضحت معطيات لاحقة تورط هلال، كقائد لميليشيا “الجنجويد” سيئة السمعة. اتهمت كل من الولايات المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان الدولية هذه الميليشيا بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور.

على الرغم من خطورة هذه الاتهامات، إلا أن هلال، والحكومة السودانية نفياها مرارًا وتكرارًا.

نفّذ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي لم يقنعه هذا الإنكار، عقوبات على هلال، وثلاثة آخرين في عام 2006، والتي تضمنت حظر السفر وتجميد الأصول.

ودقق المراقبون في الاتفاقات العسكرية التي أبرمها هلال، لا سيما تلك التي تم التفاوض عليها في الخرطوم. يقترحون أن هذه الاتفاقات تخدم في المقام الأول المصالح الشخصية لهلال، والتي تستمر من خلال استمرار الحرب.

تحالف هلال الحالي مع الجيش، الذي يفترض أنه ينال تعاطف الشعب السوداني، يقابل بالتشكك بالنظر إلى الجرائم البشعة التي اتهم بارتكابها من خلال مليشياته – الجرائم التي أدت إلى مقتل وتشريد قبائل إقليم دارفور وظهرت الآن على السطح. مرة أخرى في كل من الخرطوم والجنينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى