الأخبار

من هو محمد حسين روبلي؟ .. وماهي أبرز الملفات التي تنتظره؟

مقديشو | برق السودان 

رئيس الوزراء الجديد، محمد حسين روبلي، هو مهندس وعمل مع منظمة العمل الدولية، وينحدر من قبيلة “هبرغدر”، ولا يعرف عنه من قبل تولي أي منصب، كما لم يكن له نشاط سياسي معروف.

وهو أول رئيس وزراء من قبيلة “هبرغدر” يشغل هذا المنصب منذ إستقلال الصومال في عام 1960م.

أبرز الملفات على طاولة “روبلي”

ينتظر رئيس الوزراء الجديد ملفات ساخنة أبرزها تنفيذ إتفاق الإنتخابات الذي توصل إليه قادة الصومال أول أمس، وإرساء الأمن في الإنتخابات في عمر حكومة لا يتجاوز أربعة أشهر.

وكان البرلمان الصومالي قد أطاح، برئيس الوزراء حسن علي خيري، يوليو الماضي، بعد تصويت بسحب الثقة من حكومته، وهو ما يُعني إستمرار الصراع الممتد منذ فترة بينه وبين الرئيس محمد فرماجو.

وإتجهت الأمور للهدوء، خلال الشهور السابقة للإطاحة بخيري، لكنها تفاقمت مجدداً في ظل الحوار الدائر حول الإنتخابات القادمة 2021م، وأدت تلك الخطوة إلى تعقد المشهد السياسي في البلاد نظراً لوجود أنصار لكل من الرئيس ورئيس الحكومة، الأمر الذي قد يعني تصعيداً على الأرض في ظل الوضع الراهن الذي تعيشه البلاد.

وقال عبد الرحمن إبراهيم عبدي، مدير مركز مقديشو للدراسات بالصومال، “في الفترة الأخيرة إتخذ رئيس الوزراء خيري، مواقف مغايرة لمواقف الرئيس فرماجو، من نموذج الإنتخابات المقبلة، وصرح خيري، في أكثر من مناسبة بأنه ضد التمديد والإقتراع الشعبي المباشر، وكانت رؤيته متطابقة مع رؤية زعماء الولايات بهذا الشأن في وقت كان الرئيس فرماجو، مصراً على أن تكون الإنتخابات شعبية ومباشرة ولتحقيق ذلك كان مطالباً بتمديد فترة ولايته”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى