الإقتصاد

وزير الطاقة والنفط يلتقي بشركة هاليبرتون الأمريكية ونوبيا الوطنية

الخرطوم | برق السودان 

رحب وزير الطاقة والنفط المهندس جادين علي عبيد، برغبة شركة هاليبرتون (Halliburton) الأمريكية، في بحث فرص الإستثمار في قطاع النفط والغاز السوداني.

جاء ذلك لدى لقائه بممثل الشركة السيد إيرك موتو، وممثلين شركة نوبيا الوطنية، وثمن وزير الطاقة التعاون الذي تم بين شركة نوبيا الوطنية والشركة الأمريكية، معتبراً ان التعاون يؤدي إلى شراكة دولية تعزز دور الشركات الوطنية.

ويتطلع جادين، إلى دخول الشركات الأمريكية الكبيرة ذات التقنيات الحديثة إلى قطاع النفط بعد الزيارة التاريخية لشركة هاليبرتون (Halliburton) للسودان، ولما تحتله الشركة من مكانة متقدمة في سوق النفط والغاز العالمي، مشيداً بمجهودات ومفاوضات شركة نوبيا السودانية المتصلة للدفع بالمناخ الإستثماري المفتوح بعد إزالة إسم السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب وان قطاع النفط مازال يمتلك فرص متعددة.

حيث أكدت المهندسة ايمان خليفة، المدير العام لشركة نوبيا ان الشركة انخرطت في مفاوضات مطولة طيلة العام الماضي مع قيادة هاليبيرتون (Halliburton) في هيوستن لإقناعهم بجدارة دخول السوق السوداني، وان رفع العقوبات عن السودان يتيح فرصاً واسعة للشركة العالمية، مما يؤدي إلى تعافي ونهوض الإقتصاد السوداني في مناخ تنافسي تعددي للشركات الاجنبية.

وان وجود هاليبرتون (Halliburton) اليوم، في السودان يؤكد بان دخول شركة امريكية كبيرة مثلها في قطاع النفط و الغاز يعني ان السوق السوداني قد تعافى واصبح مفتوح للاستثمار العالمي، ان ثورة ديسمبر المجيدة قد فتحت فضاء عاما واسعا للعمل الاقتصادي علي السودانيين جميعا ان يستفيدوا منه لتحقيق اهداف الثورة، سياسياً واقتصادياً وتنموياً بصورة خاصة في الدفع بنهضة البلاد، واضعين اولويات العدالة والمسؤلية الاجتماعية في صدارة اهتماماتهم في مفاوضاتهم مع شركة هاليبرتون (Halliburton)، مشددة علي اهمية تمتين العلاقة والتنسيق بين الشركات العالمية والمحلية والدور الكبير المتوقع للشركات الوطنية المحلية وعلاقاتها بالشركات الاجنبية.

يذكر ان شركة هاليبرتون (Halliburton) الامريكية، وعلي لسان ممثلها في هذه الزيارة، السيد إيرك موتو، ستصدر تقريرها وتوصيتها الخاصة بالإنفتاح والعمل في السوق السوداني في أعقاب رفع العقوبات عن السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى