الأخبارمنوعات

الإذاعة القومية صوت هنا ام درمان توثق للراحل المقيم “السر قدور”

الخرطوم | برق السودان

تستعد الاعلامية و المعدة البرامجية د. إخلاص خليفة للتوثيق للكاتب و الشاعر و الأديب الراحل المقيم السر قدور في سياحه وتجوال في جوانب مختلفة من حياته العملية و تجربته الفنية و أبرز مؤلفاته الأدبية و الشعرية وذلك عبر برنامج (شهادات خاصه ) والذي يذاع على اثير الاذاعة السودانية هنا ام درمان.

ويدلي بالافادات حول حياه الراحل المقيم السر قدور شقيقه الفريق شرطه عمر أحمد قدور، في استعراض لسيرته الذاتية واسهاماته في العمل العام و العمل الثقافي و الإداري. البرنامج يبث في الواحدة و النصف صباح السبت ويعاد في تمام الساعة الثانية عشر من ظهر الاثنين، من إعداد د. إخلاص خليفه و تقديم امال منصور وفي الإخراج ساميه عبد القادر حماد.

الجيل الثاني لفن الحقيبة

شاعر غنائي متعدد المواهب فهو أيضا ممثل مسرحي وله مساهمات بارزة في فنون الدراما السودانية، خاصة مع بداية ظهور التلفزيون في مطلع ستينات القرن العشرين. كما إنه ملحن للقصائد الغنائية ومادح إنشاد ديني ومقدم برامج تلفزيونية، وهو كذلك صحفي عمل في مجالات السياسة والفنون والمنوعات والرياضة وكاتب له مؤلفات وثائقية في فن الغناء والفنانين المغنيين في السودان ويعد من الجيل الثاني لرواد فن الحقيبة الموسيقى السوداني.

مدينة الدامر

ولد السر أحمد قدور في عام 1934 بقرية الجباراب، منطقة أمبورى، جنوب مدينة الدامر حاضرة ولاية نهر النيل الحالية (المديرية الشمالية سابقاُ) بالسودان ووالدته هي زينب بابكر شخيب الملقبة ببنت البركة .نشأ قدور في بيئة فنية كبيرة تتكون من ممثلين وشعراء ومطربين معروفين لدى سكان مدينة الدامر وضواحيها والمشهورة بشعرائها وادبائها الكبار أمثال الشاعر محمد المهدي المجذوب والعالم الأديب عبد الله الطيب.

وقد كان والده أحمد قدور مادحاً يلقي الإنشاد الديني وقصائد مدح الرسول (ص) وكان مغني المنطقة في ثلاثينات القرن العشرين، وكان جده من ناحية أمه شاعراً وكذلك الحال بالنسبة لجده من ناحية أبوه وعماته التوأمتان أم الحسن وأم الحسين حيث كانتا تأديان المديح والغناء وتقرضان الشعر، ويعتبر أخوانه الثلاثة من الشعراء الكبار: عبد المنعم قدور، وله ديوان بعنوان «عودة» وعمر قدور وله ديوانان «عيون الآخرين وصوت من السماء» ومحمد أحمد قدور شاعر معروف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى