الأخبار

إعتقال 22 ثائراً بواسطة قوّة نظامية وتعذيبهم بوحشية

الخرطوم | برق السودان

كشفت لجنة أطباء السودان، عن قيام قوات نظامية باعتقال 22 ثائرًا من الرياض في مليونية 30 يونيو الماضي.

وأشارت إلى أنّ القوة النظامية رفضت الإفراج عنهم، ولفقت في مواجهتهم بلاغات كيديّة وقامت بتعذيبهم وضربهم بصورةٍ وحشيةٍ.

وأوضحت اللجنة أنّ القوات لم تكتفّ بالضرب والإرهاب فقط، بل قام أحد منسوبيها بتعذيب أحد المعتقلين باستخدام (الزناد – الولاعة) وحرق يده وظهره أمام ناظري الجميع مما أدى إلى إحداث حروق من الدرجة الثانية والثالثة التي قد تتسبب في مضاعفات خطيرة كالإنتان الدموي والصدمة التعفنية.

تويتر يختبر خاصية جديدة تتيح للمستخدمين الاشتراك في كتابة التغريدة

وأضافت ”بدلاً عن نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج تم ترحيله بعد ذلك إلى سجن سوبا وهو يعاني من الحروق وآثار التعذيب تبدو عليه، مما جعل إدارة السجن ترفض استلامه بتلك الحالة الصحية المتدهورة لتتم إعادته من السجن إلى قسم شرطة الشمالي مرةً أخرى وليستمر حبسه 7 أيام دون توفر أيّ رعاية صحية أو اهتمام”.

وقالت اللجنة إنّه وبعد جهدٍ مُضنٍ من قبل محامو الطوارئ تم الإفراج عنه من قسم شرطة الشمالي بتاريخ 7 يوليو ونقله إلى المستشفى لتلقي العلاج بعد أن رفضت الشرطة استخراج أورنيك الجنائي وهو حق مكفول بموجب القانون.

وأدانت اللجنة ممارسة التعذيب للثائرات والثوار وعدم التزام الجهات العدلية والشرطية بتطبيق وتنفيذ بنود اتفاقية مناهضة التعذيب والتي صادق عليها السودان منذ العام 2021.

ومنذ الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، يشهد السودان احتجاجاتٍ شعبيةٍ متواصلةٍ، رفضًا للإجراءات التي قام بها القائد العام للقوات المسلّحة عبد الفتاح البرهان.

مواد ذات علاقة

إقرأ المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى