الأخبار

التقدم في أولوية تغطية التأمين الصحي الحكومي لكل الكوادر الصحية وأسرهم في السودان

الخرطوم: برق السودان 

تم أمس بمكتب وزير الصحة الإتحادية التوقيع على بروتوكول التأمين الصحي لكل الكوادر الصحية واسرهم في السودان.  وذلك ما بين  وزير الصحة الإتحادية والسيد مدير عام الصندوق القومي للتأمين الصحي إنابة عن السيدة وزيرة العمل والتنمية الإجتماعية.

يساعد هذا التأمين الصحي في حماية الكوادر الصحية السودانية من المرض ومن تكلفته العالية. و كانت معظم الكوادر الصحية في السودان غير مشمولة في اي تامين صحي. و تتم تغطية بعض الكوادر عبر شركات العهد البائد ذات الخدمة الرديئة والتغطية السيئة. بينما كان التأمين الصحي لا يغطي إلا أصحاب الوظائف الثابتة في الخدمة المدنية.

أما اليوم، في عهد حكومة ثورة ديسمبر المجيدة، فإن هذا البروتوكول بين الوزارتين يشمل كل الكوادر الصحية،  ويغطيهم بتأمينٍ صحي بباقة مكتملة تتضمن عدد كبير من الأمراض والخدمات ويغطي هذا التأمين حملة الوظائف والمتعاقدين من الكوادر الصحية علي حد سواء.

وجدير بالذكر أن تنسيقية النواب التخصصيين قد طالبت بإسراع الحكومة الإنتقالية في تنفيذ هذه الأولوية.  وعملت التنسيقية بكد وإجتهاد مقدرين بالتعاون مع إدارتي الطب العلاجي وتنمية الموارد البشرية بوزارة الصحة الإتحادية ومع الصندوق القومي للتأمين الصحي بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية من أجل تحقيق هذا المطلب للكوادر الصحية في البلاد.

وسوف يستمر الآن هذا العمل المشترك حتي يتم إرسال الرابط الإلكتروني لملء الإستمارات وشرح طريقة ومدي التغطية ونسبة الإستقطاع من المرتب للفرد والأسرة ووسيلة إستعمال البطاقة والمرافق الخاصة التي يمكن إستعمال البطاقة فيها.

يتوقع أن يبدأ الاسبوع القادم إرسال المعلومات الإرشادية وملء استمارة الانضمام الكترونيا وأخطار الكوادر في الإعلام الرسمي و ايضا عبر مدراء الصحة في الولايات وعبر مدراء المرافق الصحية لملء الاستمارات.

وتأمل الوزارتين من إكمال عملية صرف البطاقات قبيل عيد الفطر المبارك أو الاسبوع الذي يليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى