منوعات

الخرطوم تستضيف المهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية نوفبر المقبل

الخرطوم | برق السودان

تم بوزارة الزراعة والغابات التوقيع على بروتكول تعاون بين الوزارة وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي لتنظيم المهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية في شهر نوفبر المقبل للعام 2022م.

ووقع عن جانب الوزارة الدكتور أبو بكر عمر البشري، وزير الزراعة والغابات، وعن جانب الجائزة الدكتور عبدالوهاب زايد، الأمين العام لجائزة خليفة الدولية للنخيل.

وحضر مراسم التوقيع الدكتور أحمد علي قنيف، رئيس مجلس أمناء جمعية رعاية وفلاحة النخيل السودانية واعضاء الجمعية.

أسامة داؤود يكشف عن شراكته مع دولة الإمارات لبناء ميناء على البحر الأحمر بإستثمار بقيمة 6 مليارات دولار

وقال الوزير البشري، إن الاتفاق يأتي في إطار التعاون المستمر بين الوزارة وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي الذي انعكس في النجاح الذي حققته الدورات الثلاث السابقة للمهرجان، وأوضح أن الاتفاق يستهدف التنسيق لتنظيم المهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية بالخرطوم بهدف تشجيع قطاعي إنتاج وتصنيع التمور، مبينا أن منتجات التمور السودانية الجافة من أجود التمور.

السودان تسلم 21 إخوانياً هارباً لمصر

وأكد الوزير استعداد وزارته لإستضافة المهرجان بالخرطوم، مستعرضاً الأوراق والبرامج التي ستقدم في المهرجان والتي تشمل الشتلات النسيجية، ومعدات تصنيع وتعبئة التمور، وتقنيات وخدمات زراعة النخيل، والتوعية بالجانب الصحي والقيمة الغذائية للتمور، وعرض أفلام متخصصة وكتب وإصدارات علمية عن النخيل والتمور ولوحات فنية وصور، وتقديم عرض تراثي لمناطق التمور بالبلاد

مراسم التوقيع على بروتكول التعاون

إلى جانب نقل كل ما هو جديد في مجال إنتاج وتصنيع التمور من خلال ورش عمل المهرجان، وإيجاد حلول للتحديات التي تواجه إنتاج وتصنيع التمور، بالإضافة إلى تبادل الخبرات وتوثيق الروابط بين المزارعين ومنتجي ومصنعي التمور داخل السودان وخارجها، فضلاً عن تحفيز الابتكار من خلال مسابقات المهرجان، والترويج للتمور السودانية.

وأكد الدكتور عبدالوهاب زايد، الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، أن الجائزة تستهدف تحفيز الباحثين والمزارعين والمصدرين المعنيين بزراعة نخيل التمر والابتكار الزراعي، ودعم الأبحاث المتعلقة بتنمية مختلف نواحي صناعة التمر السودانية ونشر ثقافة نخيل التمر على المستويات المحلية والإقليمية والدولية ودعم وتشجيع الابتكارات المتعلقة بقطاع صناعة التمور

عضو السيادي يعد بحل مشكلات تشغيل الخريجين

لافتاً إلى أن المهرجان يمثل فرصة جيدة لالتقاء كافة الأطراف المهتمة بزراعة وتصنيع التمور حيث يتضمن عقد ندوات علمية متخصصة لتسليط الضوء على زراعة النخيل في العالم بشكل عام، والسودان بصفة خاصة، مع التركيز على تقنيات الإكثار والانتاج ومكافحة الأمراض والآفات، والمعوقات التي تواجه تصنيع التمور وتسويقها.

وأشار إلى أن المهرجان يحظى بمشاركة مزارعي النخيل، ومصنعي ومصدري التمور السودانية، وخبراء زراعة وإنتاج النخيل ووقاية النخيل من الأمراض والآفات ومعاملات ما بعد الحصاد والتصنيع، إضافةً إلى ممثلي المؤسسات الحكومية والعلمية والبحثية والمنظمات والهيئات الدولية، والمستوردين، لافتاً إلى أنه ستقام على هامش فعاليات المهرجان مسابقة التمور السودانية وذلك ضمن (8) فئات تشرف عليها لجنة من الخبراء المختصين.

وزير الطاقة والنفط يشدد على الشفافية والعدل في اختيار الموظفين

وقدم بروفيسور محمد علي قنيف، رئيس مجلس أمناء جمعية رعاية وفلاحة النخيل السودانية شرحاً وافيا عن نشأة وتاريخ الجمعية، مؤكدا استعداد الجمعية ومشاركتها في المهرجان.

وقال إن للجمعية مشاريع واتفاقيات من اجل جودة وتطوير التمور، مشيداً بالتعاون ودعم جائزة خليفة وتشجيعها للمزارعين لجودة وتطوير التمور السودانية.

إقرأ المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى