الإقتصاد

السودان يعلن بدء إجراءات إعتمادية مصفاة الذهب من الإمارات

عبد العظيم الأموي: يتوقع أن يتجاوز صادر الذهب من بنك السودان المركزي 30 طن بنهاية العام الجاري من أنصبة الحكومة فى الشركات

الخرطوم | برق السودان 

أعلن عضو اللجنة الخاصة بإنشاء بورصة الذهب عبدالعظيم الأموي، عن بدء إجراءات إعتمادية مصفاة الذهب السوداني من دبي بالإمارات اليوم، الأربعاء، الأمر الذي يُوفر السعر العادل للمنتجين ويبسط سيطرة الدولة على القطاع.

وقرر رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، في 12 أغسطس، الفائت، تشكيل بورصة للذهب والمعادن لتطبيق أسعار البيع والشراء بالأسعار العالمية، مما يستجلب موارد صعبة جديدة للدولة ويُوقف تهريب المعدن النفيس.

اللجنة ستبدأ في إجراءات إعتمادية المصفاة من لندن قريباً، ونسعى إلى العمل عبر بورصة الذهب بنهاية مارس المقبل.

عبدالعظيم الأموي 

وبحسب “سونا” قال العضو عبد العظيم الأموي، إن “بدء إجراءات إعتمادية مصفاة الذهب السوداني من دبي اليوم، الأربعاء، مما يوفر السعر العادل للمنتجين ويبسط سيطرة الدولة على هذا القطاع الإقتصادي المهم.

وأشار الأموي، إلى أن اللجنة ستبدأ في إجراءات إعتمادية المصفاة من العاصمة البريطانية لندن قريباً، حيث نسعى “إلى العمل عبر بورصة الذهب بنهاية مارس المقبل”.

مصفاة الذهب
يتوقع ان يتجاوز صادر الذهب من بنك السودان 30 طن بنهاية العام الجاري

وتوقع الأموي، أن يتجاوز صادر الذهب من بنك السودان المركزي 30 طن بنهاية العام الجاري من أنصبة الحكومة فى الشركات.

وأقر عبدالعظيم الأموي، بحاجة قطاع التعدين إلى إعادة ترتيب وحلحة المشاكل والمعوقات أبرزها الرسوم الكبيرة والمتعددة على المنتجين، داعياً الحكومة لإتخاذ قرار فى الرسوم لتشجيع القطاع إضافةً إلى إيجاد بدائل لإستخدام الزئبق.

مصفاة الذهب
يُعاني السودان من تهريب المعدن الأصفر عبر عدة منافذ

ويُعاني السودان من تهريب المعدن الأصفر عبر عدة منافذ، وقد قال تقرير فريق من الإتحاد الأفريقي ولجنة الأمم المتحدة الإقتصادية لأفريقيا إن 267 طن من الذهب هُربت من البلاد خلال الأعوام 2013 – 2018.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى