تكنولوجيا

الهاتف الأكثر أمانا في العالم.. من يسمح لهم بإمتلاكه؟

رصد: برق السودان 

أحدثت فنلندا طفرة جديدة في عالم تشفير المكالمات والرسائل، حيث حولت أجهزة الإرسال اللاسلكية المعتمدة على الموجات الصوتية إلى هواتف محمولة ذكية لتصبح الأكثر أمانا في العالم.

وأطلقت شركة (Bittium)، الهاتف الذكي (Bittium Tough Mobile 2 C) المصمم للإتصالات السرية على مستوى الحكومة.

ويتمتع هذا الهاتف الذكي بخاصية الإقلاع المزدوج، التي تعزز حلول الأمان الفريدة وهيكل الأمان المتعدد الطبقات المستند إلى نظام التشغيل أندرويد 9، حيث تسمح للمستخدم بوجود نظامي تشغيل منفصلين تمامًا على منصة واحدة.

تشفير البيانات

يأتي الهاتف الذكي (Bittium Tough Mobile 2 C)، المصمم لتلبية احتياجات الأمان على المستوى الحكومي، مع برنامج الإدارة (Bittium Secure Suite)، مما يتيح إدارة الأجهزة عن بعد والتطبيقات، بالإضافة إلى نقل بيانات المشفر القائم على برتوكول الإنترنت (IP).

ويتم فصل نظام التشغيل في الوضع السري تمامًا وتعزيزه للاستخدام الآمن، وهو مخصص للاتصالات الآمنة على مستوى الحكومة، بينما يسمح نظام التشغيل أندرويد المعزز في الوضع الشخصي باستخدام الجهاز كهاتف شخصي، حيث خدمات جوجل وتطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى متاحة مجانًا.

وتتيح وظيفة الإقلاع المزدوج الفريدة هذه الإستخدام الشخصي والمهني مع أمان المعلومات العالي المستوى على جهاز واحد، مما يلغي الحاجة إلى حمل جهازين منفصلين.

ويمكن للمستخدم التبديل بين الوضعين المختلفين من خلال وظيفة الإقلاع المزدوج، كما يمكن تكوين إعدادات الأمان الأخرى لأنظمة تشغيل (Bittium Tough Mobile 2 C) باستخدام برنامج إدارة (Bittium Secure Suite)، وذلك في سبيل تلبية المستوى المطلوب من قابلية الاستخدام والأمان.

ويدعم نظامي التشغيل (Android 9) و(Secure OS) ميزة الحاويات المتعددة، مما يتيح استخدام العديد من مساحات العمل الآمنة والمعزولة داخل نظام تشغيل واحد، ويمكن للمستخدم التبديل بين مساحات العمل المختلفة عن طريق التمرير السريع من الشاشة الرئيسية.

ويأتي الهاتف مزودًا بمفتاح أمان (Yubiko 5 NFC) مجانًا، وتم تصميم (Bittium Tough Mobile 2 C) وتصنيعه بالكامل في فنلندا، وتضمن شركة (Bittium) تصنيع الهاتف الذكي تحت إشرافها وتوريده للعملاء، ويمكن مراجعة العتاد والبرمجيات من السلطات.

ويمكن إعتماد (Bittium Tough Mobile 2 C)، إلى جانب منتج إدارة الجهاز (Bittium Secure Suite) وبرنامج التشفير، للاستخدام الآمن لمختلف المسؤولين الحكوميين في فنلندا.
وبالنظر إلى أن الهاتف الذكي مصمم للاستخدام على مستوى الحكومة، فإنه يتمتع بمدى توافر وعمر أطول بشكل كبير، إلى جانب توافر موسع للتحديثات الأمنية مقارنةً بالعديد من الهواتف الذكية.

ويتميز الجهاز بشبكة (VPN) تعمل دائمًا، وهو حاصل على شهادة (MIL-STD-810G) و(IP67)، كما يأتي مع وضع الخصوصية المستند إلى الأجهزة، الذي يمكن تنشيطه بضغطة زر واحدة وتعطيل البلوتوث والميكروفون والكاميرا وتقليل دقة المستشعر، بحسب موقع aitnews.

ويقول (جاري سانكالا Jari Sankala)، نائب رئيس شركة (Bittium): يشكل هذا الهاتف الذكي وحلول برمجياته الداعمة كيانًا كاملاً للعملاء الذين يحتاجون إلى أمان شامل على مستوى فنلندا، ويمكن تخصيصه لتلبية الإحتياجات الأمنية للشركات والمؤسسات المختلفة، مما يزيد من سهولة إستخدامه.

يذكر أن أجهزة الحواسيب ذات الإقلاع المزدوج تعد أمرًا شائعًا بين المستخدمين ذوي الخبرة لأنها تتيح لهم الحصول على العديد من المنصات المنفصلة، ويلجأ الكثير من المستخدمين إلى مثل هذا الأمر بسبب المخاوف الأمنية، ومن الغريب بعض الشيء أن هذا الاتجاه لم يأت إلى الأجهزة المحمولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى