الأخبار

تفاصيل لقاء السيسي والبرهان.. 3 ملفات بارزة للمباحثات

الخرطوم | برق السودان

شهد لقاء السيسي والبرهان استعراض آخر مستجدات القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما فيها تطورات ملف سد النهضة، حيث جرى التوافق حول استمرار التشاور المكثف والتنسيق المتبادل في هذا السياق خلال الفترة المقبلة لما فيه المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين.

وفي هذا الإطار، قال مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، والخبير في العلاقات الدولية، حسين هريدي، إن تنسيق موقف القاهرة والخرطوم بالنسبة لسد النهضة كان محورا مهما في مباحثات السيسي والبرهان، خاصة بالنظر إلى اعتبار هذا الملف قضية أمن قومي للبلدين، مع توقف المفاوضات مع إثيوبيا منذ عدة أشهر.

الاستقرار السوداني

وشدد هريدي لموقع “سكاي نيوز عربية”، أن اللقاء يأتي في إطار حرص مصر على إيجاد تسوية مقبولة ومرضية في السودان، خاصة بعد الكلمة التي ألقاها رئيس مجلس السيادة في نيويورك وأكد خلالها أن الجيش سيقف بقوة وراء حكومة منتخبة لتحقيق التحول الديمقراطي.

وأوضح الدبلوماسي المصري السابق أن اللقاء شهد تبادل وجهات النظر حول الأوضاع الداخلية في السودان، وبحث ملف العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها خلال الفترة المقبلة، لكن التركيز على الأوضاع السياسية في الخرطوم كان محورًا أساسياً.

وكان رئيس مجلس السيادة تعهد خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالتحول الديمقراطي في بلاده عبر انتخابات شفافة، قائلًا: “ملتزمون بالعمل على تحقيق السلام وتعزيز الانتقال السلمي وصولا للتحول الديمقراطي عبر انتخابات نزيهة وشفافة”.

وأضاف: “قررنا انسحاب المؤسسة العسكرية من الحوار والسلطة لإتاحة المجال للقوى المدنية لتشكيل حكومة”، مشددا على مواصلة العمل مع البعثة الأممية لدعم الانتقال السياسي في السودان، وكذلك استمرار التعاون مع قوات الأمم المتحدة.

اقرأ ايضاً :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى