الأخبار

مجلس الصحافة يشدد على ضرورة الإلتزام بالدقة والمصداقية في الممارسة الصحفية

الخرطوم | برق السودان

شدد المجلس القومى للصحافة والمطبوعات الصحفية على ضرورة الإلتزام بالدقة والمصداقية في الممارسة الصحفية.

ونبه المجتمع الصحفى والمؤسسات الصحفية والعاملين في مجال الصحافة الذين ينظم عملهم القانون بأهمية الإلتزام باصول المهنة وإخلاقياتها وميثاق الشرف الصحفي والإبتعاد عن الإساءات والتجريح والعنصرية وإثارة خطاب الكراهية.

وأوضح المجلس في بيان صحفي أصدرته الأمانة العامة، على خلفية نشراحدى الصحف خبراً تحت عنوان “المثليون يتظاهرون ويطالبون بإلغاء المادة 148” ان المحتوى يفتقر تماماً لأسس ومعايير الخبر المعروفة والتي تجيب عماهو معروف في العمل الصحفى وضوابط الخبر، كما يسئ لمبدأ حرية الصحافة والتعبير والمبادئ الراعية لأخلاقيات مهنة الصحافة.

وذكر البيان ان المحتوى الصحفي والأداء التحريري هو مسئولية رئيس التحرير وفقاً للمادة (24) من قانون الصحافة والمطبوعات الصحفية لسنة 2009م، الساري حالياً، وهو مسئول عن كل ما ينشر فى الصحيفة مع عدم الإخلال بأي مسئولية أخرى قانونية قد تقع على الصحفى أو الكاتب.

وأشار البيان إلى ان الصحفى الذى كتب الخبر قد خالف المادة (26) من قانون الصحافة والمطبوعات لسنة 2009م، فيما يتعلق بتوخى الصدق والنزاهة فى أداء مهنته الصحفية والإلتزام بقيم السلوك المهني.

وتشير الأمانة العامة للمجلس القومي للصحافة والمطبوعات في بيانها إلى انه وفقاً للفصل السابع من القانون ولائحة الجزاءات والعقوبات الواردة فى المادة 33 فإن العقوبات الواقعة على هذه الصحيفة هى الإعتذار والإنذار والتأنيب المنشور وتعليق الصدور لمدة 3 أيام وانه، حماية لحق الصحيفة قبل توقيع الجزاء بالإستماع لدفاعها، لم يتم تطبيق المادة مباشرة وسيتم إتخاذ الإجراءات اللازمة وفقاً لمواد قانون الصحافة والمطبوعات الصحفية لسنة 2009م، ولائحة تطوير العمل الصحفي لسنة 2013م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى