الأخبار

مفرح: فساد كبير في الأوقاف .. إستعادة أوقاف ومتأخرات إيجارات بمليارات الجنيهات

الخرطوم: برق السودان

اعلن وزير الشؤؤن الدينية والأوقاف إستعادة الحكومة السودانية لأوقاف ومتأخرات إيجارات أوقاف بلغت مليارات الجنيهات كانت تستغل بصورة غير قانونية في ممارسات وصفها بالفساد.

وقال الأستاذ نصر الدين مفرح، وزير الشئوون الدينية والأوقاف ان الوزارة إستعادت مبني مركز تدريب الأئمة والدعاة (التنوير المعرفي) كما انها استعادت ارض وقف الحاجة سكينة ومجمع النور الإسلامي و(13) قطعة من منظمة الدعوة الإسلامية بجانب (4) قطع من هيئة الدعوة الإسلامية  وفندق أنوار المدنية من جمعية القرآن الكريم.

وقال نصر الدين، في تصريح صحفي اليوم بسونا انه وعقب اجراء التحقيقات اللازمة تم استعادة جزء من الاوقاف المعتدى عليها من النظام البائد و التي قدرت قيمتها السوقية باكثر من (641) مليار جنيه شملت دكاكين باجرة المثل وتم استعادة عقارات طالها الفساد في العشرة سنوات الاخيرة بمايقارب (18) مليون دولار كما تمت استعادة (17) عقار بواسطة لجنة التفكيك من منظمة الدعوة الاسلاية

وقال مفرح، ان قيمة مديونية الاوقاف من الاشخاص الذين لم يسددو الايجار بلغت (30.452.183.30) لسنوات متراكمة بإعتبار ان كل عقارات الاوقاف في مناطق حيوية واستثمارية.

واوضح مفرح، ان هناك اوقاف تجري حولها التحقيقات حاليا في المملكة العربية السعودية اهمها تعدد نظار الوقف بالمملكة (لان كل وزير له ناظر وقف) اضافة الي اننا لم نجد حساب بنكي للوقف بالمملكة.

وقال مفرح، ان  تحقيقاً يجرى حول حكم احدى المحاكم بالسعودية بوقف ابي ذر لصالح هيئة الاوقاف بالسعودية نتيجة للإهمال مضيفاً انهم وجهوا باخلاء مبني مؤجر لبعثة الحج ب(500) ريال واضاف ان التحقيق مستمر في اوقاف اخرى تشمل قاعة الصداقة وحديقة الحيوانات وفندق السودان الكبير بإعتبارها مسجلة كأوقاف منذ العام 1911م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى