الأخبارالإقتصاد

منظمات أممية تدعو للإستثمار الزراعي في السودان لمواجهة نقص الغذاء

 

 دعت وزارة الزراعة والغابات ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم إلى زيادة الإستثمار في الزراعة والمساعدات الإنسانية في السودان، حيث أظهر تقييم جديد للأمن الغذائي أن هناك رقماً قياسياً من السودانيين سيواجهون إنعدام الأمن الغذائي الحاد في موسم الجفاف المقبل.

وتشير أحدث نتائج التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC) للسودان إلى أن 9.8 ملايين شخص يعانون من إنعدام الأمن الغذائي الحاد (المرحلة 3 وما فوقها من التصنيف الدولي للبراءات) في جميع أنحاء البلاد طوال موسم الجفاف من يونيو إلى سبتمبر.

من المتوقع أن يواجه أكثر من 20 في المائة من سكان السودان إنعدام الأمن الغذائي الحاد إبتداءً من هذا الشهر، وهو أعلى رقم تم الإبلاغ عنه في تاريخ التصنيف الدولي للبراءات في السودان.

يتمثل الهدف الرئيس للسودان، من خلال وزارة الزراعة والغابات، في مكافحة الفقر وتوفير الغذاء للمواطنين، كما أنه يسهم بشكل كبير في الأمن الغذائي للمنطقة.

وقال وزير الزراعة والغابات الطاهر الحربي، “يمكن تحقيق هذه الإنجازات من خلال الإستثمارات المكثفة في الزراعة بدعم من الحكومة والمنظمات النشطة، وخاصة منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي وشركاء آخرين”.

تتمثل الأسباب الرئيسة لإنعدام الأمن الغذائي في السودان في الفيضانات والجفاف المتكرر والتدهور الإقتصادي والتضخم والنزوح بسبب الصراع.

يعتمد إقتصاد السودان بشكل كبير على الزراعة التي تعد أهم قطاع إقتصادي، حيث توظف الزراعة 43 في المائة من القوى العاملة في السودان وتمثل حوالي 30 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي (تقديرات منظمة العمل الدولية لعام 2019، وتقرير البنك الدولي).

ويعتبر السودان من أكبر الدول المنتجة للثروة الحيوانية في إفريقيا والعالم العربي، حيث يسهم قطاع الثروة الحيوانية في سبل عيش 26 مليون شخص على الأقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى