الأخبارثقافة

نوبل للأدب 2022 إلى الروائية الفرنسية آني إرنو

الخرطوم | برق السودان

أعلنت “الأكاديمية السويدية” عن فوز الروائية الفرنسية آني إرنو (1940) بـ”جائزة نوبل للأدب”، ليصل عدد الكتّاب الفرنسيّين الذين نالوا الجائزة إلى ستّة عشرة كاتباً حتى اليوم، ويصل عدد الفائزات بالجائزة إلى 17 امرأة كانت أولاهُنّ السويدية سلمى لاغرلوف عام 1909.

وأشار بيان الأكاديمية إلى أن الدافع وراء منحها الجائزة هو “الشجاعة والدقّة في المعالجة اللتان تكشف من خلالهما الجذور والاغتراب والقيود الجماعية للذاكرة الشخصية”.

عُرفت روايات إرنو بتمركزها، إلى حدّ بعيد، حول تجاربها الخاصّة والحميمية، حيث لا تغادر أعمالُها مواضيعَ مثل الأزمات العائلة، والإحساس بالعار تجاه الطبقة التي تنتمي إليها، إضافة إلى كتابتها عن علاقاتها العاطفية دون استعارات أو تورية، وهو ما تسبّب بإثارة العديد من النقاشات الحادّة عند صدور عدد من أعمالها.

الجائزة التي جرى تقديمها لأول مرة عام 1901، ذهبت إلى اسم كان من ضمن أبرز الأسماء المرشّحة هذا العام إلى جانب أسماء عدّة؛ مثل الروائيين الهندي سلمان رشدي، والفرنسييْن ميشال ويلبك وبيار ميشون، والكيني نغوغي وا ثيونغو، وكاتب الخيال العلمي الأميركي ستيفن كينغ وآخرين.

ويُنتظر أن تتسلم الفائزة، إلى جانب خمسة فائزين آخرين بجوائز نوبل المختلفة لهذا العام، ميدالية وشهادة وجائزةً نقدية تبلغ قيمتها تسعة ملايين كرونة، في حفلٍ يُقام في ستوكهولم في العاشر من كانون الأول/ ديسمبر المقبل، في ذكرى رحيل ألفرد نوبل عام 1986.

اقرأ ايضاً :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى