منوعات

وفاة هيرمان بيل عالم اللغويات المتخصص في التراث النوبي

الخرطوم | برق السودان

أعلن المجلس القومي للتراث الثقافي وترقية اللغات القومية اليوم وفاة العالم اللغوي والمتخصص في اللغة النوبية والنوبيات الأستاذ بجامعة أكسفورد البروفيسور هيرمان بيل، الذي ارتبط اسمه بمنطقة النوبة السودانية وبثقافتها من العام 1961م؛ حينما زارها كخبير لغوي بتكليف من اليونسكو لتخصصه في علم اللغات، لتسجيل أسماء القرى والأماكن والمعابد في المنطقة الممتدة من حدود شمال السودان وحتى جنوب مصر إلى منطقة الشمال الأوسط للسودان.

وتمكن من تسجيل كل أسماء المناطق خلال عامي 1961م و1962م وهي فترة إنشاء السد العالي في مصر وبدء غمر المياه القرى النوبية، ومنذ ذلك الحين لم تنقطع صلته بالسودان حيث أصبح مركَزاً لأبحاثه ودراساته.

انضم إلى هيئة التدريس في جامعة الخرطوم، بطلب من البروفيسور يوسف فضل حسن، فالتحق بشعبة أبحاث السودان (لاحقاً معهد الدراسات الإفريقية والآسيوية)، حيث عمل بالتدريس في المعهد بالخرطوم بين 1973 و1979م، رئيساً لقسم اللغات السودانية و الإفريقية.

شارك البروفيسور سيد حامد حريز، الفلكلوري المعروف والمدير السابق لمعهد الدراسات الإفريقية والآسيوية، في تحرير موسوعة “لغويات وفولكلور السودان”، التي نشرت في العام 1975م.

من أشهر مؤلفاته كتاب “الفردوس المفقود” الذي ضم صوراً فوتوغرافية نادرة وثقت لحياة النوبيين في منطقة وادي حلفا وضواحيها في أقصى شمال السودان قبل الهجرة.

يذكر ان البروفيسور هيرمان بيل، ولد في ولاية فرجينيا الأمريكية عام 1933م، ونال الدكتوراه في اللسانيات وعلم الأسماء الجغرافية متخصصاً في اللغة النوبية، من جامعة نورث ويسترن الأمريكية، وماجستير آداب اللغة المصرية القديمة والقبطية من جامعة أكسفورد، ومن معهد الدراسات العربية والإسلامية في اللغة والثقافة النوبية بجامعة لستر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى