الأخبار

القمة العالمية للحكومات تطلق النسخة السادسة من جائزة أفضل وزير في العالم

تسلّط الضوء على الجهود الاستثنائية لوزراء قدموا مبادرات ملهمة

دبي | برق السودان – متابعات

تطلق القمة العالمية للحكومات 2023م، النسخة السادسة من جائزة أفضل وزير في العالم، بالشراكة مع شركة “برايس ووتر هاوس كوبرز” الشرق الأوسط، ضمن مبادراتها الهادفة للتعريف بأفضل النماذج العالمية الرائدة في العمل الحكومي، في تطوير منظومة الفرص المستقبلية، وحلول مبتكرة للتحديات العالمية تدعم بناء مجتمعات مستدامة، والاحتفاء بإنجازاتها الاستثنائية.

وبحضور محمد بن عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات؛ وقعت عهود بنت خلفان الرومي، وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل نائب رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات، و هاني أشقر، الشريك المسؤول في “بي دبليو سي الشرق الأوسط، الشراكة الاستراتيجية مع شركة “برايس ووتر هاوس كوبرز” PWC لتنظيم الجائزة.

الجائزة تترجم توجيهات محمد بن راشد بالاحتفاء بأصحاب التجارب الملهمة

عهود بنت خلفان الرومي – وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل نائب رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات

وتسلط جائزة أفضل وزير في العالم الضوء على الجهود الاستثنائية لوزراء الحكومات حول العالم من أجل تعزيز التميز في القطاع الحكومي، وتطبيق مبادرات ناجحة وقابلة للتطوير ومستدامة تساهم في النهوض الاجتماعي والاقتصادي لمواطنيها، كما تحتفي الجائزة بالجهود المبذولة لإلهام غيرهم من المسؤولين الحكوميين ومقدّمي الخدمات من أجل تعزيز الابتكار وزيادة المعرفة بتقديم الخطاب العام حول القضايا العالمية في وقتنا الحاضر والمستقبل.

عهود الرومي
عهود الرومي – وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل نائب رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات

وتستند جائزة أفضل وزير في العالم إلى معايير عدة، حيث تحتفي بأصحاب المبادرات الناجحة والقابلة للتطوير والتطبيق، وذلك بهدف تحقيق التغيير الإيجابي في المجتمع، والمرونة الحكومية، والجاهزية، والابتكار لاستشراف الإمكانات المستقبلية، وتعزيز الحوكمة لتحسين جودة حياة الأفراد في المجتمع.

وتتبع الجائزة آلية ترشيح متعددة الأبعاد تتضمن تحليلاً على المستويين الكلّي والجزئي لتحديد الوزراء الذين قدموا إسهامات قيّمة على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي، وذلك باستخدام مصادر رئيسية وثانوية؛ وفي المرحلة التالية تتم تصفية قائمة المرشحين باستخدام معايير الكفاءة ومؤشرات التقييم.

الجائزة تبرز جهوداً استثنائية ومبتكرة يقدمها وزراء من حول العالم ساهموا بأفكارهم الملهمة في تعزيز التميز الحكومي

عهود الرومي 

ويجري اختيار “الدول محل التركيز” من بين تلك الدول التي تحتل المراتب الأولى في أربعة مؤشرات عالمية اجتماعية واقتصادية وهي مؤشر مدركات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية الدولية، مؤشرات الحوكمة العالمية، مؤشر التنمية البشرية، ومؤشر السعادة.

وتتعدد مصادر الترشيح التي تعتمد عليها لجنة التحكيم التي تتألف من مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى وقادة لأهم الشركات العالمية، ويأتي في مقدمتهم شركاء برايس ووتر هاوس كوبرز العالميين، حيث يعمل الشركاء في الدول محل التركيز على ترشيح ثلاثة وزراء كحد أقصى ممن تنطبق عليهم معايير التقييم، وبناءً على معرفتهم بالوزراء ونهج عملهم.

القمة العالمية للحكومات

كذلك تعتبر الأبحاث العامة، مصدراً من مصادر الترشيح، حيث يجري الفريق المركزي في برايس ووتر هاوس كوبرز أبحاثاً مفتوحة المصدر اعتماداً على مصادر موثوقة وذات مصداقية كما يجري فريق المعلومات العالمي في برايس ووتر هاوس كوبرز تحليلات لشبكات التواصل الاجتماعي باستخدام المصطلحات الأكثر انتشاراً على الصعيد العالمي، والكلمات الدلالية الرئيسية المتعلقة بالوزراء حول العالم.

ويخضع الوزراء المرشحون لعملية تقييم شفافة ودقيقة، حيث يتم التحقق من مسيرة جميع الوزراء لضمان عدم وجود أي قضايا تمس نزاهتهم الشخصية مثل الفساد، والرشوة، والمعلومات المسيئة، والدعاوى القضائية، والاتهامات الجنائية، وغسيل الأموال، والإفلاس.

القمة العالمية للحكومات منصة مثالية لمناقشة القضايا العالمية الأكثر إلحاحاً والخروج بحلول غير تقليدية لها

هاني أشقر – الشريك المسؤول في “بي دبليو سي الشرق الأوسط”

بعد مرحلة التحقق، يجري تقييم مبادرات كل وزير وإسهاماته وفقاً لمعايير الاختيار والتقييم المحددة. وسيتم تقديم ملف عن كل وزير مدرج على القائمة النهائية إلى اللجنة لإتمام عملية الاختيار.

يذكر أن جائزة أفضل وزير في العالم تم إطلاقها خلال الدورة الرابعة للقمة العالمية للحكومات عام 2016م، وحصل عليها في نسخها الخمس السابقة 5 وزراء، البداية كانت مع غريغ هانت وزير البيئة القائم بأعمال وزير المدن والبيئة العمرانية في أستراليا، الذي فاز بالنسخة الأولى للجائزة، وكانت الجائزة في نسختها الثانية من نصيب أوا ماري كول سيك، وزيرة الصحة في جمهورية السنغال، فيما فازت سيري مولياني أندراواتي، وزيرة المالية في إندونيسيا بجائزة النسخة الثالثة، أما النسخة الرابعة للجائزة في 2019م، ففاز فيها فيروز الدين فيروز، وزير الصحة في جمهورية أفغانستان، وذهبت النسخة الخامسة في 2022م، إلى أزوسينا أربليتشي، وزيرة الاقتصاد والمالية في أوروغواي.

مواد ذات علاقة
إقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى