الرياضة

إطلاق إصدار رياضي جديد في القاهرة بعنوان “الإمارات ومصر.. سيرة حب”

"الإمارات ومصر .. سيرة حب” إصدار جديد للجوكر 

القاهرة | برق السودان

يدشن الإعلامي الإماراتي محمد الجوكر، الأمين العام لجمعية الإعلام الرياضي بالإمارات غداً “الأربعاء” كتابه الجديد “الإمارات ومصر.. سيرة حب”.

والكتاب يعد الـ18 ضمن سلسلة إصدارات تاريخية للجوكر، تهتم بتوثيق الأحداث الرياضية في كل من الإمارات ومصر و التي تركت أصداء عربية ودولية كبيرة في السنوات الأخيرة، لما لها من أهمية كبرى ساهمت في الحفاظ على التراث الرياضي العريق للبلدين.

ويطلق “الجوكر” إصداره الجديد خلال حفل كبير بالقاهرة بحضور الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري وعدد من أعضاء سفارة دولة الإمارات بالقاهرة ولفيف من الشخصيات الرياضية الكبيرة والإعلاميين واللاعبين المصريين القدامى.

ويبدأ الكتاب بكلمة إفتتاحية عن قائد ومؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” وكلمته التاريخية عن مصر التي قال فيها: “نهضة مصر نهضة للعرب كلهم وأوصيت أبنائي بأن يكونوا دائماً إلى جانب مصر”.

ليفربول في خطر.. يخسر 10 لاعبين دفعة واحدة!

ويعد هذا الكتاب الجديد للإعلامي الكبير الزميل محمد الجوكر، هو الثامن عشر في سلسلة الإصدارات التاريخية الموسعة التي أصدرها المؤلف وحرصت على الإهتمام بتوثيق الأحداث الرياضية في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي جمهورية مصر العربية، والتي أثرت المكتبات المختلفة في معظم البلدان العربية على الصعيد الرياضي خاصة في الإمارات ومصر ولقيت صدى عربياًوودولياً كبيراً في السنوات الأخيرة، وتناولتها وسائل الإعلام بالبحث والتدقيق لما لها من أهمية كبيرة أسهمت في الحفاظ على التراث الرياضي العريق في كل من الإمارات ومصر خلال السنوات الخمسين الماضية وما قبلها، والتي ستسفيد منه الأجيال القادمة في زيادة المعرفة وتوسيع دائرة الإطلاع

وسيقام حفل كبير بالعاصمة المصرية في المركز الاولمبي بالمعادي وذلك مساء يوم غداً الاربعاء، 8 الجاري لتدشين الكتاب والإعلان الرسمي عن إصداره بحضور الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة وبعض الشخصيات الدبلوماسية من سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة ولفيف من الشخصيات الرياضية الكبيرة بجمهورية مصر العربية وعدد كبير من اللاعبين المصريين القدامى والزملاء الإعلاميين.

ويعد هذا الكتاب الجديد للإعلامي الكبير الزميل محمد الجوكر، هو الثامن عشر في سلسلة الإصدارات التاريخية التوثيقية التي أصدرها في السنوات الأخيرة طوال مسيرة حافلة قضاها في بلاط صاحبة الجلالة وصلت إلى 43 عاماً، أثرى خلالها المكتبة الرياضية العربية بالعديد من الكتب التراثية التوثيقية التي أسهمت في الحفاظ على التراث الرياضي في كل من الإمارات ومصر أبرزها ” الرياضة في فكر زايد” والذي لقى صدى عربياً واسعاً وتناولته معظم وسائل الإعلام العربية بالكثير من البحث والدراسة لما كان به من محطات تراثية وتاريخية وأحداث رياضية لم تكن معروفة للأجيال الجديدة تناولها بالكثير من التفصيل الشيق لمسيرة عطاء لقائد ومؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ”طيب الله ثراه”، وكتاب ”وطن من ذهب” الذي اهتم بتوثيق مسيرة 50 عاماً تناولت رحلة كرة القدم في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ قيام الدولة في عام 1971م.

الإمارات ترحب بإعتماد مجلس الأمن قرارات بشأن السودان وليبيا والكونغو الديمقراطية

وسيكون تدشين الكتاب الجديد للزميل الإعلامي محمد الجوكر ”الإمارات ومصر .. سيرة حب” على أرض قاهرة المعز هو التجربة الثانية التي يتم فيها تدشين كتبه التراثية التوثيقية بعد تدشين إصداره السابق كتاب ”الرياضة في فكر زايد” في شهر أغسطس من عام 2018م.

ويتضمن كتاب ”الإمارات ومصر .. سيرة حب” 200 صفحة تشمل 9 فصول متنوعة، ويبدأ الكتاب بكلمة إفتتاحية عن قائد ومؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ”طيب الله ثراه” وكلمته التاريخية عن مصر التي قال فيها ”نهضة مصر نهضة للعرب كلهم وأوصيت أبنائي بأن يكونوا دائماً إلى جانب مصر، وهذه وصيتي لأكررها لهم أمامكم بأن يكونوا دائماً إلى جانب مصر، فهذا هو الطريق لتحقيق العزة للعرب كلهم، إن مصر بالنسبة للعرب هى القلب، وإذا توقف القلب فلن تكتب للعرب الحياة “.

الجوكر

كما يتضمن الكتاب كلمة للموسوعة الإماراتية العربية الدكتور أحمد عبدالله بالهول الفلاسي، وزير التربية والتعليم رئيس الهيئة العامة للرياضة بدولة الإمارات والتي أكد خلالها أن العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية عميقة وتاريخية الجذور وعلاقات قوية أخوية تعد نموذجاً حيوياً للعلاقات بين الدول والشعوب على حد سواء، وثقت أواصرها عقود طويلة من التعاون والشراكة الاستراتيجية التي انعكست نتائجها الإيجابية على التنمية المستدامة في مختلف القطاعات والمجالات بين البلدين الشقيقين.

ويتضمن الكتاب أيضا كلمة الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضية في جمهورية مصر العربية، والتي قال فيها إن العلاقات المصرية الإماراتية تعد نموذجاً يحتذى به في العلاقات بين الشعوب العربية على مختلف الأصعدة منذ عشرات السنين، وهى ليست كغيرها من العلاقات فهى قوية متينة تقوم على أسس راسخة تتميز بالتقدير والإحترام المتبادل وتزداد نموا واستقرارا مع مرور الأيام.

ويختتم المؤلف الإعلامي الكبير محمد الجوكر، إفتتاحية الكتاب بكلمة بعنوان ”مع المصريين دائماً” جسد فيها مدى عشقه لمصر وولعه بأهلها، سارداً تفاصيل كثيرة ومتنوعة عن علاقاته المتينة بمن عرفهم من المصريين بداية من سنوات الدراسة ومن زاملوه في مسيرته الإعلامية الطويلة التي اقتربت من نصف قرن، وتناول خلالها أيضاً ما قدمه وأسهم به المصريون في مسيرة البناء بدولة الإمارات العربية المتحدة في مختلف القطاعات.

ريال مدريد يطالب بتقديم إجابات حول الأحداث المؤسفة التي وقعت في نهائي دوري أبطال أوروبا

ويتحدث الكتاب في فصله الأول بعنوان ”قصة محبة” عن العلاقات الراسخة بين الإمارات ومصر منذ قيام دولة الإمارات بقيادة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس الدولة والآن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات ”حفظه الله” الذي تسلم النسخة في الواحد والثلاثون. من مايو، الماضي والتوافق الكبير بينهما في مواجهة جميع التحديات منذ عهد الزعيم المصري الراحل جمال عبدالناصر حتى عهد فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ويتناول الكتاب في فصله الثاني بعنوان ”محطات رياضية” توثيق لأبرز الأحداث الرياضية المشتركة بين البلدين الشقيقين، خصوصاً الأحداث الرياضية التي نظمتها دولة الإمارات على أرض المحروسة.

ويبرز الكتاب في فصله الثالث بعنوان ”الإبداع المصري” الحضور المتميز للمصريين في الجوائز التي تنظمها دولة الإمارات سنوياً وأبرزها جائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي.

ويوثق الكتاب في فصله الرابع بعنوان ”الزيارة الأولى” زيارة فريق الوحدة بدبي إلى مصر عام 1970م، والتي كانت أول زيارة لفريق إماراتي لمصر واستغرقت شهراً كاملاً بدعوة من المهندس عثمان أحمد عثمان، رئيس شركة المقاولون العرب، وكذلك الزيارات التي تلتها لمختلف الأندية والمنتخبات الإماراتية لمصر.

ويتحدث الكتاب في فصله الخامس بعنوان ”كأس ناصر” عن بطولة سداسيات كرة القدم التي أقيمت تخليداً لذكرى الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، ونظمها النادي الأهلي بدبي والتي شهدت مشاركة مكثفة من الأندية والمدارس.

ويتحدث الكتاب في فصله السادس بعنوان ”تألقوا في ملاعبنا” عن المدربين واللاعبين الذين تألقوا في ملاعب كرة القدم الإماراتية منذ قيام الدولة وحتى الآن في مختلف الأندية والهيئات وأبرزهم المرحوم شحتة الذي قاد منتخب الإمارات في أول بطولة شارك فيها بكأس الخليج عام 1972م.

ويبرز الكتاب في فصله السابع بعنوان ”عشرة عمر” المحطات المختلفة لمؤلف الكتاب على أرض مصر الطيبة وأبرزها تدشينه لكتاب ”الرياضة في فكر زايد” بالقاهرة.

ويتناول الكتاب في فصله الثامن بعنوان ”معكم دائماً” وهو العنوان الثابت والدائم لمقالة مؤلف الكتاب في جريدة البيان العريقة ذكرياته الخاصة وحكاياته مع المسؤولين والرياضيين والإعلاميين المصريين.

ويتحدث الكتاب في فصله التاسع بعنوان ”الشركاء” عن التعاون الوثيق بين مصر والإمارات في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والرياضية وأبرزها المؤسسات الاماراتية الوطنية التي لها فروع بمصر منها دراجن اويل وامارات للبترول وماراثون زايد الخيري.

إقرأ المزيد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى